Bookmark and Share

أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى أن مصر تعمل على استثمار علاقاتها المتميزة مع أغلب دول العالم لصالح عملية التنمية بما يحقق صالح أبنائها.
وقال جمال مبارك -خلال لقاء عقده مع طلاب الجامعات المصرية بجنوب الوادى بمكتبة مبارك العامة بالأقصر - إن مصر لديها علاقات متميزة مع أغلب دول العالم وإنها إلى جانب مشاركتها فى التعامل مع كافة القضايا الإقليمية والدولية المختلفة على الصعيد السياسى،فإنها تعمل على استثمار هذه العلاقات وتوظيفها لخدمة المصالح المصرية وعملية التنمية الجارية على أرض مصر وجذب الاستثمارات وزيادة فرص التصدير وفتح أسواق جديدة وإقامة المشروعات بما يحقق صالح أبنائها.
وأضاف أمين السياسات - خلال اللقاء الذى حضره وزراء الإسكان والتعليم والتعليم العالى والتنمية الإدارية ورئيس مدينة الأقصر - "ونحن نعمل على دفع عجلة التنمية ومواجهة الفقر وتوفير فرص عمل جديدة ننفتح على العالم الخارجى لاستغلال إمكانياته واحترام العالم لمصر وقيادتها بما يحقق هذه الأهداف ".
وقال جمال مبارك أن مصر تقوم وستظل تلعب دورها التاريخى فى قضايا المنطقة والمشاركة فى القضايا الدولية من أجل تحقيق الاستقرار بالمنطقة والعالم بما يصب فى المصلحة المصرية والعربية وخدمة جالياتنا فى دول العالم وخدمة مصالحنا الاقتصادية أيضا .
وتابع "إن هناك من يحاول إيهام الشباب بأن هذا الدور المصرى يتضاءل ولكننا نقول لهم أن من يروج لذلك يعيش فى الماضى وأننا لا نستطيع التعامل بمنطق الستينيات لان العالم قد تغير وأن ما كان يصلح بالأمس من سياسات لم يعد يصلح اليوم".
وقال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى إن اندماجنا مع العالم الخارجى وتفاعلنا معه وانفتاحنا على العالم لا يجب أن يجعلنا نخاف على ثقافتنا وهويتنا وتراثنا الأصيل لأننا نستطيع الحفاظ على ذلك ، وان تجاربنا فى الماضى تثبت ذلك ، لافتا إلى أننا نعيش فى عالم يتغير بسرعة وفى ظروف عالمية وحركة تطور سريعة لا يجب أن نتخلف عنها.
وأكد أمين السياسات أن مصر دولة محورية بالمنطقة وان دورها وتأثيرها كبير ورؤيتها للمنطقة ثاقبة ومواقفها وآرائها واضحة تجاه كافة القضايا ومنها ضرورة حل موضوع الملف النووى الإيرانى بالطرق السلمية.
وأشار إلى مساندة مصر لقضايا أمتها العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية التى تحملت مصر ولازالت تتحمل الكثير من أجلها رغم الشعارات المتاجرة بهذه القضية ، مؤكدا أن مصر برؤيتها وقيادتها الحكيمة تعيش حاليا أطول فترة فى تاريخها المعاصر وكافة أراضيها محررة .
وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية،قال جمال مبارك ان علاقاتنا بالولايات المتحدة جوهرية الا ان ذلك لا يمنع من اختلاف الرؤى تجاه بعض القضايا وان خير دليل على ذلك عدم التوافق المصرى الأمريكى خلال الأعوام الثمانى الماضية فترة حكم الإدارة الأمريكية السابقة وان اهم نقاط الخلاف مع امريكا كان تجاه ما يتعلق بالقضية الفلسطينية .
وحول تأثير تخفيض المعونات الأمريكية لمصر على الاقتصاد المصرى ،قال جمال مبارك ان هذه المعونة لا تمثل شيئا يذكر حاليا للاقتصاد المصرى على الرغم من أنها ساعدتنا كثيرا فى الماضى ، وان هذه المعونة التى أصبحت فى حدود مائتى مليون دولار او اكثر قليلا لا تقارن مع حجم الموازنة المصرية التى أصبحت حوالى 400 مليار جنيه..وشدد على ان الاقتصاد المصرى أصبح قادرا اليوم على التعامل دون المعونة الأمريكية.
وفيما يتعلق بالسياسة الداخلية ، قال جمال مبارك خلال لقائه بشباب جامعات جنوب الوادى "إننا نعيش اليوم مرحلة مهمة من الحرية والديمقراطية ولم يعد هناك حواجز أمام الأحزاب والمنظمات السياسية الشرعية ، وان المساحة الموجودة اليوم لأحزاب المعارضة غير مسبوقة" ..مشيرا الى ان التحدى أمام الشباب هو الوصول الى الرسالة السياسية الصحيحة التى تخرج عن الأحزاب ومنها الحزب الوطنى وعدم الانقياد خلف الرسائل السلبية غير الواقعية.
وبشأن التنمية،قال أمين السياسات ان الدولة توجه اهتماما كبيرا خلال المرحلة الحالية الى صعيد مصر وتعمل على إنشاء بنية أساسية قوية به حتى يحصل على حقه فى ذلك الأمر ، مشيرا الى ان التحدى الأساسى للصعيد هو مسألة توفير فرص عمل لأبنائه .
وأعرب جمال مبارك عن تفاؤله بمستقبل الصعيد بعد الجهد الذى بذلته الحكومة فى تنميته خلال السنوات الماضية وما يجرى تنفيذه حاليا وفى المستقبل القريب حيث يتم مد شبكات البنية الأساسية فى كافة المجالات وكذلك تطوير المناطق الصناعية فى كافة المحافظات وشق الطرق ومد الغاز الطبيعى والعمل على جذب الاستثمارات الى مدن الصعيد والاهتمام بالقطاع الزراعى والتعليمى والصحى .. مشيرا الى ان كل ذلك سيعمل على استغلال الإمكانات الكامنة فى الصعيد وكذلك توفير فرص العمل للشباب وتحقيق توزيع أفضل وعادل لعائدات التنمية بين الصعيد والدلتا .
وقال أمين السياسات إن أبناء الصعيد سيبدأون خلال المرحلة المقبلة فى لمس عدالة توزيع الاستثمارات وخلق فرص العمل مع أبناء القاهرة الكبرى والدلتا بعد ان تركزت اغلب الاستثمارات وفرص العمل التى بلغت حوالى 5ر3 مليون خلال السنوات الماضية فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا والمدن الصناعية بهم .
وأوضح جمال مبارك أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات التى تجعل مدن ومحافظات الصعيد جاذبة للاستثمارات التى تؤدى الى توفير فرص العمل الكثيفة.
وتطرق جمال مبارك فى حواره مع شباب جامعات جنوب الوادى الى مشروع تطوير الألف قرية الأولى بالرعاية ، موضحا أنه يستهدف التنمية الشاملة لهذه القرى فى كافة المجالات وكذلك التنمية البشرية لأبنائها تعليميا وصحيا وتوفير المعاشات والمواد التموينية الأساسية لهم .
كما أوضح انه ليس معنى الاهتمام بهذه القرى اهمال بقية قرى الجمهورية وان هذه القرى تنال الاهتمام فى اطار الموازنة العامة للدولة.
وردا على سؤال بشأن الصكوك الشعبية ومسألة غسيل الأموال، قال جمال مبارك انه سيتم الإعلان وبشكل واضح عن كافة التطورات فى مسألة الصكوك الشعبية وان مصر لديها قوانين واجهزة رقابية تتعامل بشكل جيد مع مسألة غسيل الأموال وان مسألة جذب الاستثمارات ليس له علاقة بغسيل الأموال واننا استطعنا خلال السنوات الأربع الماضية جذب استثمارات تفوق ما تم جذبه خلال عشر سنوات سابقة وسيتم توجيه جانب كبير من تلك الاستثمارات إلى الاستثمار فى صعيد مصر .
من جهته،أوضح المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان فى رده على الأسئلة ان نسبة النمو تعد العمود الفقرى فى السياسة الاقتصادية المصرية وان كل واحد بالمائة من نسبة النمو يوفر حوالى مائة ألف فرصة عمل ..مشيرا الى أن مصر حققت نسبة نمو بمتوسط 7% لعدة سنوات متتالية الا ان الأزمة الاقتصادية العالمية ادت الى انخفاض هذه النسبة الى حوالى 5ر4% .
وأكد المغربي أن الإصلاحات الاقتصادية التى تبناها الحزب الوطني ونفذتها الحكومة على مدار السنوات الأربع الماضية جنبت مصر الدخول فى دوامة نسبة النمو السالبة التى أصابت معظم الاقتصاديات العالمية ..لافتا الى أن المؤسسات الدولية شهدت بذلك.
وقال المهندس أحمد المغربى ان زيارات الرئيس حسنى مبارك وجولاته الخارجية لم يكن الغرض منها سياسيا فقط وإنما لتحقيق مصالحنا الاقتصادية وزيادة صادراتنا بدعم من الرئيس مباشرة .
وبالنسبة لخلق فرص العمل،قال المغربي ان ادارة الأصول المملوكة للدولة وفق آليات مختلفة يعد من أحد روافد توفير فرص العمل وانه فى هذا الإطار يجب الالتفات الى خطورة القضية السكانية التى يجب ان تكون قضية شباب مصر للحد من هذا الخطر الداهم الذى يؤثر على مستقبل مصر.
وفيما يتعلق بشغل بعض رجال الأعمال لمناصب وزارية وتداخل المصالح .. ، قال وزير الإسكان إن مصر بها جهات رقابية عديدة وانه لا يوجد أى سبب لإغلاق الباب أمام فئة بعينها من المجتمع لتولى مناصب وزارية خاصة اذا كانت هذه الفئة لديها الخبرة ونظافة اليد مثلها مثل غيرها من فئات المجتمع.
وحول التنمية خاصة فى الصعيد ، قال المغربى ان الأنفاق الكبير الحالى على التنمية فى الصعيد يعوض ابناء الصعيد على ما فاتهم خلال الفترات الماضية وان الحكومة تمنح المستثمرين حوافز كبيرة لإقامة استثمارات فى الصعيد مشيرا الى ان الرئيس مبارك أعطى توجيهات للحكومة بعدم وضع اى حدود لتنمية صعيد مصر .
وبالنسبة للظهير الصحراوى ، أشار وزير الإسكان الى ان المستهدف هو استيعاب نصف الزيادة السكانية المتوقعة فى التوسعات بالمدن والمناطق الصحراوية بالظهير الصحراوى .
وقد دار خلال اللقاء حوار مفتوح حول كافة القضايا بين جمال مبارك ووزير الإسكان وبين الطلبة الذين أبدوا إعجابهم بمدى الوضوح والشفافية فى الردود على أسئلتهم واستفساراتهم .


ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع