Bookmark and Share

جمال مبارك : لاتردد فى تنفيذ برامج الاصلاح

مرسلة بواسطة الاهرام الجمعة، 5 سبتمبر، 2008



أكد جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى انه لاردة ولاتردد فى تنفيذ برامج الاصلاح الاقتصادى والسياسات التى نسير عليها ويتبناها الحزب وان الخطة الاجتماعية والانفاق الاجتماعى فى موازنة الدولة مستمر ويمثل العصب الاساسى لها مستهدفا تحقيق العدالة الاجتماعية للاسر الاولى بالرعاية من خلال التوجه الى مناطق جغرافية بعينها تعد اشد احتياجا وفقرا وفى اطار تطبيقه وتنفيذ مشروع تطويرالالف قرية الاولى بالرعاية .
جاء ذلك فى اللقاء الجماهيرى الذى عقدته امانة السياسات حول برنامج العدالة الاجتماعية ومساندة الاسر الاولى بالرعاية بقرية "العصايد" بمركز "ديرب نجم" بمحافظة الشرقية وحضرة وزراء الصحة والتنمية المحلية والاسكان والتضامن الاجتماعى ورئيس الصندوق الاجتماعى للتنمية ومحافظ الشرقية وأمين الحزب الوطنى بالمحافظة ونواب مجلسى الشعب والشورى عن المحافظة و 250 من المنتفعين بالمشروع بالعصايد .
وقال جمال مبارك ان هناك اجتماعات مكثفة تجرى حاليا بين الحزب والحكومة لاعداد الاوراق التى سيتم مناقشتها فى المؤتمر السنوى المقبل للحزب مطلع شهر نوفمبر وتتعلق بسياسات مواجه تحديات الفقر ورسم ملامح المرحلة المقبلة من تنفيذ مشروع تنمية الالف قرية الاولى بالرعاية .. واعلن انه سيتم اعادة النظر فى قانون التضامن الاجتماعى ليصبح اكثر مرورنه ليتضمن اعداد اكبر ن الاسر الفقيرة وعلى ان يتم ذلك فى اطار منظومة متكاملة مع الفلسفة الجديدة لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد بما يحقق التنسيق الكامل بين المعاش لرعاية .
وقال جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطىان الواقع الاجتماعى ومعدلات النمو المرتفعة تجعل الفوارق فى الدخل تذداد بين فئات المجتمع وبين المحافظات بعضها البعض ومن هنا تبنى الحزب برنامج الاستهداف الجغرافى للفقر حيث يتم استهداف القرى والاسر التى يتم حصرها عن طريق وزارة التضامن الاجتماعى وبتنسيق تام بين كافة الوزارات .
وأشار جمال مبارك الى ان الاحصائيات تؤكد ان ثلث عدد الفقراء على مستوى الجمهورية يتركز فى الالف قرية التى تم تحديدها ويقع اغلبها فى محافظات الوجه القبلى وخاصة المنيا واسيوط وسوهاج موضحا ان نسبة الفقر بهذه القرى يتراوح ما بين 35 و 80 بالمائة .
وأوضح جمال مبارك انه بالرغم من الاهتمام بالالف قريه الاولى بالرعاية الا انه لا يتم اغفال او اهمال بقية القرى على مستوى الجمهورية التى تأخذ نصيبها من التنمية فى اطار الخطة العامة للدولة والتى يتم تمويلها من موازنة الدولة وفق خطط محددة احدثت نقلة نوعية فى المشاكل التى تطرح حاليا بالقرى حيث اختفت المشاكل المتعلقة بيماه الشرب والكهرباء .
وأكد جمال مبارك ان تنفيذ برامج الاصلاح الاقتصادى وتحقيق معدلات نمو مرتفعة هى التى توفر موارد اضافية تساهم فى تلبية احتياجات القرى الاولى بالرعاية وهو الامر الذى يدفعنا الى الاستمرار فى دعم توجهنا الاقتصادى الحالى والحفاظ على نسب النمو المرتفعة الى جانب تشجيع الاستمثار والاستمرار فى برنامج ادارة الاصول المملوكة للدولة .
واضاف جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطىان هناك تحد للمشاكل المتراكمة بالقرى منذ سنوات طويلة وهو الامر الذى يعد مثار للجدل السياسى وتركز عليه القوى السياسية المشكلة مؤكدا انه سيتم بلورة جهود الحزب والحكومة فى مواجهة تحدى الفقر وتقييم تجربة تنمية القرى الاكثر فقرا خلال الاسابيع القادمة بهدف الوصول الى صورة واضحة عن الموارد الاضافية التى ستستخدم لادارة هذا المشروع والمدد الزمنية له وعدد القرى التى سينفذ بها لعرضها على المؤتمر السنوى القادم للحزب .
وحول تركيز المشروع على توفير الخدمات للقرى الاكثر فقرا قال جمال مبارك ان وزارة التضامن الاجتماعى والصندوق الاجتماعى لتنمية لديهما برامج للاسر المنتجة واقامة المشروعات الصغيرة وان المشروعات الخدمية تخلق فرص عمل وتتمتع بعنصر الخدمات وفى الوقت ذاته تفتح باب الرزق الى جانب الاعانة التى تحتاج اليها الاسر الفقيرة ولاتصل اليها بالصورة المطلوبة .
واوضح جمال مبارك ان البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك يتميز بان تكلفته محسوبة وان اهدافه قد وضعت فى اطار القدرة على تنفيذه فى الموازنات العامة للدولة بخلاف مشروع تنمية وتطوير الالف قرية الذى يعتمد على الموارد الاضافية التى تستهدف زيادتها من خلال الفكر الجديد والتى بلغت حوالى 40 مليار جنيه .. مشيرا الى انه مع الخريطة الجديدة للقرى الاكثر احتياجا وبالمواكبة مع السياسة المستمرة لتشجيع الاستثمار وزيادة معدلات النمو يمكن توليد موارد اضافية بصورة اسرع يمكن الانفاق منها على الخدمات لهذه القرى .
وأشار جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى الى أن التعامل مع التضخم ومواجهته أمر حيوى وأساسى ولكن هناك شعرة فاصلة بين اتخاذ اجراءات عنيفة لمواجهته وبين شل حركة الاستثمار ومن هنا تتضح أهمية تحقيق هذا التوازن .
وفى حواره الموسع الذى أجراه الامين المساعد للحزب أمين السياسات مع القيادات الشعبية والمنتفعين بقرية "العصائد" أثار المواطنين العديد من القضايا وأهمها ارتفاع أسعار الحديد ومطالبة الحكومة بزيادة الدعم لاحلال المساكن والحاجة الى اقامة ملاعب بالقرية وتوابعها واقامة الخدمات الصحية فى القرى المختلفة واعادة وسائل المواصلات بين القرى ومركز ديرب نجم وزيادة حصص الدقيق المخصصة للمخابز وحل مشاكل التقسيم داخل الحيز العمرانى .
وقد أكد جمال مبارك حرصه والقيادات التنفيذية على القيام بزيارات ميدانية مكثفة للقرى خلال الفترة المقبلة بهدف الاستماع الى المشاكل على أرض الواقع وبصورة مباشرة والتأكد من تنفيذ المشروعات بالاداء المطلوب ، مشيرا الى أن أهالى القرى هم من يطرحون المشاكل ذات الاولوية والحلول المناسبة لها الى جانب الدور الهام للمجتمع المدنى فى تنفيذ المشروع .
كما أكد جمال مبارك أن المواطنين لايطلبون الا حقوقا لهم وانه من واجب الحزب والحكومة العمل على تلبية هذه الحقوق والوفاء بها مع الاخذ فى الاعتبار أنه لايمكن ايجاد حل لكافة المشاكل فى يوم وليلة ، ولكن أصبح هناك ثقة فى الانجاز الذى يتم يوما بعد يوم على أرض الواقع على أرض مصر .
من جانبه - وردا على استفسارات ومطالب الاهالى - اعلن المهندس احمد المغربى وزير الاسكان انه سيطلب من القائمين على برنامج" دعم احلال المسكن " بالقرى الاكثر فقرا التيسير فى الاشتراكات الخاصة بالتشطيب الى جانب دراسة القروض التعاونية المخصصة لهذا الامر بخلاف الخمسة عشرالف جنيه المخصصة كدعم من الدولة .
وأشار وزير الاسكان الى انه سيتم البدء فى التخطيط العمرانى لعدد 27 الف تابع فور الانتهاء من التخطيط العمرانى للقرى ليتم الانتهاء منها جميعا مع نهاية عام 2011 .
وأشارالمغربى الى ان امال وتطلعات الاهالى لا يمكن تلبيتها فورا ولكن تقوم الحكومة تنفيذها وفقا للاولويات الشرب والصرف الصحى خلال العام الماضى منها سبعة مليارات من الموارد الاضافية .
وطالب اللواء عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية بمساهمة الاهالى فى توفير الارضى اللازمة لاقامة الملاعب ..على ان يتم اعدادها وتنفيذها خلال 25 يوميا مشيرا الى ان هناك تنسيقا كاملا بين وزارة التنمية المحلية وكافة الوزارات الخدمية فى هذا الصدد .
من جانبه أكد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة ان الوزارة تقوم بتنفيذ مبانى الخدمات الصحية فى كافة القرى مشيرا الى ان الدولة تهتم بالمواطن البسيط محدود الدخل طبقا لتكليفات الرئيس حسنى مبارك .
وقال ان الوزارة تقوم بتوزيع الوحدات الصحية فى مصر وفق برنامج الاستهداف الجغرافى للفقر والاحتياج ..مشيرا الى ان الحزب الوطنى يركز على سياسات الدعاية الصحية الاساسية حيث تم الانتهاء من 732 وحدة صحية وتم البدء فى تنفيذ 800 وحدة اخرى ..ووعد بتطبيق نظام طبيب الأسرة فى كافة الوحدات الصحية التابعة للوزارة .
وأكد وزير الصحة ان الوزارة تغطى القرى الاكثر احتياجا بنسبة 61 بالمائة وان معدلات الانجاز تسير بشكل مرضى وانه تم انفاق ربع مليار جنيه لعلاج 14 ألف من مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى .
ومن جانبه أكد الدكتور على مصلحى وزير التضامن الاجتماعى أهمية عدالة التوزيع وانه سيتم مساواة الوحدة المحلية بالمتوسط العام للمحافظة فى حصتها من الدقيق المدعم وليس فى صورة أفران جديدة .. وطالب بضرورة تقليل فاقد الدعم .
كما أشارالى مبادرة جديدة بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى لانتاج أفران محلية للأسر بالتزامن مع توزيع نسبة الدقيق للافراد لتخفيض العبء عن المخابز وكذلك اقامة مجمعات كبيرة لانتاج الخبز بالمحافظات .
من جانبه أكد هانى سيف النصر رئيس الصندوق الاجتماعى للتنمية ان الصندوق سيقدم التمويل باسعار فائدة ميسرة وبدون ضمانات وسيوفر التدريب والتسويق بهدف توفير فرص عمل جديدة .
وقد أجرى جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى حوارات موسعة مع المستفيدين من برنامج تطوير الالف قرية الاولى بالرعاية بالعصايد خاصة فى جولته التى تفقد خلالها المشروعات التى تم تنفيذها فى اطار البرنامج وتضمنت وحدات طب الاسرة ومراكز خدمات اجتماعية ومدرسة للتعليم الثانوى ومحطة لتنقية مياه الشرب بقريتى "الشوبك" و"العصايد" بمركز ديرب نجم .
وأشاد المنتفعون بما تم انجازه من مشروعات وما حصلوا عليه من قروض لاحلال مساكنهم الا أنهم طالبوا بزيادة قيمة المنحة التى تقدمها لهم الدولة وقيمتها 15 الف جنيه نظرا لارتفاع اسعار مواد البناء .
وعقد امين السياسات لقاء مع اعضاء مجلسى الشعب والشورى عن محافظة الشرقية ..ثم تناول طعام الافطار مع المنتفعين بقرية "الشوبك" و"العصايد" وابناء القرية الذين اعربوا عن سعادتهم بمشاركة امين السياسات وقيادات الحزب الوطنى والوزراء لهم فى تناول وجبة الافطار .

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع