Bookmark and Share

لجنة التعليم بالحزب الوطنى برئاسة جمال مبارك تبحث تطوير التعليم

مرسلة بواسطة الاهرام الأربعاء، 16 يناير، 2008

أكد الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى جمال مبارك ان لجنة التعليم بأمانة السياسات ستدرس خلال هذا العام سياسات القبول فى التعليم العالى وتطوير التعليم الثانوى ، وذلك فى إطار رؤية تشمل نظم الإمتحانات والتقويم للطلاب ومواجهة الدروس الخصوصية وتطبيق نظم الجودة فى التعليم وتطبيق نظام الساعات الدراسية المعتمدة وتطوير عملية القبول فى التعليم العالى .
جاء ذلك خلال الإجتماع الذى عقدته لجنة التعليم بالحزب بحضور جمال مبارك والدكتور يسرى الجمل وزير التعليم والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم بالحزب وذلك لمناقشة تكليفات اللجنة فى السنة الجديدة.
وتحدث جمال مبارك عن اهمية الإهتمام بتنمية قدرات ومهارات القوى البشرية والعاملة فى مجال التعليم المصرى وخاصة المعلم باعتباره أساس التطوير.
وأكد على ضرورة النظر الى القوى البشرية العاملة فى مجال التعليم بشكل متكامل من معلمين واداريين وقيادات وباحثين اجتماعيين بما يحقق التقدم المرجو فى عمليات التطوير والتدريب المهنى والأكاديمى وان يتم ذلك فى اطار التنسيق مع هيئة الأعتماد وضمان الجودة والأكاديمية المهنية للمعلمين ومتطلبات سوق العمل والمستفيدين من الخدمة التعليمية.
وأكد السيد جمال مبارك -خلال الإجتماع الذى عقدته لجنة التعليم بالحزب الوطنى - على أن الحزب يولى قضايا البحث العلمى اولوية كبيرة ...مشيرا الى اهمية تحقيق نقلة نوعية فى هذا المجال بما يساعد قطاعات التنمية فى مصر على استعادة قدراتها التنافسية ودعم محور البحوث والتكنولوجيا والأبتكار والنظر فى الأستخدام الأمثل لمخرجات البحث والتطوير .
وتحدث الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم عن اجراءات الأعداد للمؤتمر القومى لتطوير سياسات التعليم الثانوى والقبول بالتعليم العالى والمقرر عقده فى النصف الثانى من شهر ابريل القادم بالتنسيق بين وزارتى التعليم والتعليم العالى وذلك بهدف الوصول لسياسات محددة لتطوير التعليم الثانوى واسلوب القبول بالجامعات .
وأكد الجمل على أن التعليم الفنى يحتل اولوية كبيرة فى الأهتمام لدى الوزارة بهدف توفير فرص عمل حقيقية للخريجين واعداد الكوادر البشرية التى يحتاجها قطاع الصناعة والقطاعات الأخرى وان الوزارة لديها برنامج محدد للأرتقاء بقدرات التعليم الفنى والذين يبلغ عددهم مليونا و900 الف طالب .
من جانبه ..تحدث الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى عن مخططات تطوير التعليم العالى والبحث العلمى واهمية تطوير السياسات المتعلقة بتمويل التعليم العالى كما طرح رؤية الوزارة لسياسات العلم والتكنولوجيا وتطوير البحث العلمى .
ومن جهته ...قال الدكتور حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم إن اللجنة ستقوم بدراسة سياسات تمويل التعليم فى ضوء عدد من الأعتبارات اهمها التوجه نحو التوسع فى التعليم وانشاء جامعات جديدة بعضها سيظل مملوكا للدولة وبعضها للقطاع الخاص وبعضها لشراكة بين القطاع الخاص والدولة ودراسة افضل السبل لتدبير التكلفة الكبيرة المتوقعة للتوسع فى التعليم اخذا فى الأعتبار الضغوط الأقتصادية التى تثقل كاهل الأسرة .
وأكد الدكتور بدراوى ان مصداقية التعليم فى المؤسسات غير المملوكة للدولة سيرتبط من ناحية بجودة هذا التعليم استنادا الى الدور المنوط بهيئة ضمان الجودة والأعتماد ومن ناحية اخرى بامكانية استيعاب الطلاب بغض النظر عن قدراتهم المادية .
وقد دار نقاش داخل اللجنة حول عدد من القضايا اهمها الأوضاع المالية لأساتذة الجامعات وتشكيل لجان الترقيات والكليات الجديدة للتعليم والتكنولوجيا واللائحة التنفيذية لكادر المعلمين وتمويل البحث العلمى وتطوير التعليم الفنى .

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع