Bookmark and Share

أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات أن الحزب يولى القضايا الجماهيرية والشعبية التى تهم المواطن المصرى فى حياته اليومية أهمية كبيرة ويضعها على رأس أولوياته سواء فى المرحلة الماضية أو المرحلة المقبلة ..مؤكدا أن الحزب لديه سياسات واضحة ومعلنة تجاه مختلف القضايا ويعمل على تنفيذها بالتعاون مع الحكومة بما يحقق صالح الوطن والمواطن .
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده بمدينة المنصورة مع قيادات وأعضاء الحزب الوطنى الديمقراطى بمحافظة الدقهلية بحضور المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية ، واللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية ،والذي تم خلاله مناقشة القضايا الحزبية والسياسات العامة وعلى رأسها التخطيط العمرانى ومشروعات الخدمات والإسكان والصرف الصحى.
وقال جمال مبارك "إننا كحزب وطنى نقوم بدورين أساسيين الأول شرح السياسات التى يتم إعدادها والتحاور بشأنها والاستماع إلى مختلف الآراء تجاهها والتفاعل معها بشكل فكرى جديد وذلك إنطلاقا من أن الحزب صاحب مبادرة فى مختلف الموضوعات سواء كانت سياسية أو إقتصادية أو خدمية"،مضيفا أن الحزب يدرك جيدا مختلف المتغيرات وانفتاح المجتمع ويعمل على الشرح باستمرار والتحاور مع الرأى العام.
وأوضح أن الدور الثانى للحزب باعتباره حزب الأغلبية ولديه حكومة هو الاستمرار فى تنفيذ برنامجه الإنتخابى الذى ينطلق من البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك وخاصة تجاه القضايا التى تهم الرأى العام والمواطنين،مؤكدا ضرورة ترجمة العمل على أرض الواقع لحل مشاكل المواطنين وإيجاد الموارد التى تساهم فى حل قضاياه والمشاكل المتراكمة منذ عشرات السنين فى ظل الزيادة المضطردة فى عدد السكان والتوسع العمرانى وتزايد الطلب على التشغيل .
وأكد جمال مبارك أن الحزب الوطنى لم ولن ينفصل فى المتابعة مع الحكومة لتنفيذ البرنامج الإنتخابى للرئيس حسنى مبارك .
وأكد جمال مبارك أن الحزب الوطنى مستمر فى حواره وتواصله مع الأحزاب، وكذلك مع مؤسسات المجتمع المدنى .. مشيرا إلى أن الحوار مع الأحزاب يجب ألا يقتصر فقط على التعديلات الدستورية والقوانين السياسية المكملة ولكن يجب أن يمتد الحوار الموضوعى إلى السياسات المختلفة والقضايا الجماهيرية.
وأوضح جمال مبارك أنه ضمن هذه القضايا سياسات للتأمين الصحى، وإدارة النمو العمرانى فى الريف، والتعليم .. مشيرا إلى أن الحزب يستمع إلى كافة الآراء لأن المجتمع يحتاج الى حلول لمشاكله .. مضيفا أننا نريد أن ننتقل بالحوار إلى أجندة كبيرة.
وأكد جمال مبارك أن الحكومة هى حكومة كل المصريين ، وأنها تتبنى سياسات تخدم الوطن ككل وعملت على إنجاز الكثير، كما أكد أنه لا خصخصة للتأمين الصحى، وأن القرار الذى أصدره رئيس الوزراء مؤخرا بإنشاء الشركة القابضة للرعاية الصحية هو نظرة جديدة وواقعية لحل مشكلة التأمين الصحى .
وأشار إلى أن الاقتصاد المصرى يسير فى الإتجاه الصحيح، وأن كافة المؤشرات تؤكد أن هناك تحسنا مطردا فى الاقتصاد المصرى .. معربا عن قناعته بأن الرؤية والتوجهات الاقتصادية التى نسير عليها هى توجهات واضحة وصحيحة وأننا إذا عمقناها فإننا قادرون على تحقيق ال 5ر4 مليون فرصة عمل التى جاءت فى البرنامج الإنتخابى للرئيس مبارك.
وذكر جمال مبارك أن الحزب والحكومة يعملان على تقويم الرؤية والتوجهات السياسية من خلال السياسات التى يعدها الحزب والجانب التنفيذى الذى تقوم به الحكومة .
وتطرق جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى إلى عدد من القضايا التى تهم المواطنين، والتى تتعلق بالاحوزة العمرانية، والإسكان وقضايا المياه والصرف الصحى .. مشيرا إلى أن الحزب أعد ورقة سياسات حول الأحوزة العمرانية للقرى والمدن تضمنت آراء أصحاب المشكلة على الطبيعة، وأنه تم مناقشة هذه الورقة فى مؤتمرات الحزب المختلفة، وأنه يجرى حاليا وبالتنسيق مع الحكومة عملية تصوير جوى لتحديد الأحوزة العمرانية لإعداد المخططات العمرانية بالقرى والمدن وفق برنامج زمنى محدد.
وأضاف جمال مبارك ان المجلس الأعلى للسياسات سيناقش هذه القضية فى اجتماعه المقبل للوقوف على أية معوقات تواجه التنفيذ لهذا المشروع الكبير والاتفاق مع الجهاز التنفيذى على كل ما يتعلق به .
وفيما يتعلق بقضية الاسكان .. أكد جمال مبارك أن الحزب الوطنى والحكومة ملتزمان بتنفيذ ودعم إنشاء 500 ألف وحدة سكنية التى جاءت فى البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك .. مشيرا الى أن الحزب يتابع تنفيذ هذا الهدف وبشكل مستمر مع الحكومة .
وأوضح جمال مبارك أن الموزانة العامة الجديدة سيكون بها برامج وأفكار جديدة لدعم الفئات التى لاتستطيع الحصول على حقها فى الدعم الإسكانى بمفردها.
وفيما يتعلق بالمياه والصرف الصحى .. أوضح جمال مبارك أن الحزب ومن خلال برنامجه الانتخابى وبرنامج الرئيس مبارك حدد ضرورة توفير 30 مليار جنيه تنفق على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مدار الست سنوات التى حدددها الرئيس مبارك فى برنامجه الانتخابى.
وأكد جمال مبارك أن الحزب يسعى وبشكل دائم مع الحكومة لتوفير موارد إضافية لهذا القطاع الذى يحتاج إلى أضعاف هذا المبلغ .. مشيرا إلى أن الرئيس مبارك قد طالب الحكومة بتوفير 20 مليار جنيه إضافية خلال عامين توجه بشكل مباشر لقطاع الصرف الصحى ، وذلك من فائض مبالغ إدارة الأصول المملوكة للدولة.
وفيما يتعلق بفرص العمل .. أوضح جمال مبارك أن الحزب الوطنى له رؤية واضحة فى هذا الشأن يساعده على تطبيقها المؤشرات الإيجابية للاقتصاد الوطنى الذى يسير بالاتجاه الصحيح .
وردا على استفسارات قيادات وأعضاء الحزب الوطنى بالدقهلية.. قال جمال مبارك ان هناك اهتماما متزايدا من الحزب الوطنى للمناطق الصناعية والعمل على حل مشاكلها والاتجاه نحو إنشاء مناطق صناعية فى الدلتا وكذلك تطوير المناطق الصناعية المتواجدة بالفعل وتذليل العقبات التى تواجه انطلاقها وذلك بالتعاون مع وزير الصناعة والتجارة بالإضافة الى الاهتمام المتزايد بالاستثمار فى الصعيد ودعم المناطق الصناعية به.
وأوضح جمال مبارك أن هناك فكرا جديدا بالبدء فى إنشاء مناطق صناعية جديدة يتولى إنشاءها القطاع الخاص الذى يستطيع تنمية هذه المناطق بجهد مكمل لجهود الحكومة .. مشيرا الى أن هناك طلبا متزايدا على الأراضى الصناعية الأمر الذى أحدث نقصا ملحوظا فى توفير هذه الأراضى وهو الأمر الذى يشير إلى زيادة الاستثمارات.
وفيما يتعلق بالحفاظ على الأراضى الزراعية .. أكد جمال مبارك أن ذلك يتم من خلال تبنى الحزب لإدارة النمو العمرانى فى الريف والحفاظ على الأرض الزراعية وعدم اهدارها مع العمل على التوسع فى استصلاح الأراضى الجديدة وإعداد كردونات عمرانية للقرى والمدن .
وعن ذوى الاحتياجات الخاصة .. قال جمال مبارك ان الحزب الوطنى يضع هؤلاء المواطنين كمكون أساسى فى عملية التنمية ويضعهم فى اعتباره فى كل سياساته ويعمل على دمجهم فى التعليم وفى كافة خدماته.
وأشار جمال مبارك إلى أن الحزب الوطنى يقوم على قواعده وأنه حزب لديه قيادات فعلية وسط المواطنين وخاصة على مستوى القاعدة فى الوحدات الريفية بالقرى والمراكز والأقسام .
وقال أمين السياسات إلى أن التعديلات الدستورية التى أقرها الشعب مؤخرا ستعمل على بلورة ممارسات سياسية جديدة خلال المرحلة المقبلة أولها مشاركة أعضاء مجلس الشعب فى مناقشة الموازنة الجديدة حيث سيكون هناك ممارسة تفاعلية بين البرلمان والحكومة .
وأوضح جمال مبارك أن هناك عددا من التشريعات التى سيناقشها البرلمان خلال الفترة القليلة المقبلة ومنها مشروع إلغاء المدعى العام الاشتراكى وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية ومشروع المجلس الأعلى للهيئات القضائية ومشروع تعديل قانون القضاء العسكرى الذى يمنح درجة جديدة للاستئناف فى هذا القضاء.
وبالنسبة للتأمين الصحى .. أكد جمال مبارك أن الحزب لديه سياسة واضحة لتطوير التأمين الصحى والرعاية الصحية ليصبح التأمين الصحى شاملا لكل أبناء الوطن عام 2011 ، وأن هذه السياسة تتضمن فصل ممول الخدمة عن مقدمها .. موضحا أن تطوير الوحدات الصحية التى بدأ العمل بها هو بداية لتطوير الرعاية الصحية فى مصر.
وأكد جمال مبارك أن سياسية تطوير التأمين الصحى التى أعدها الحزب منذ عدة سنوات وأعلنها وناقشها فى مؤتمراته السنوية ولقاءات الحزب المتعددة بالمحافظات ومع مؤسسات المجتمع المدنى تتضمن أن تتحمل الدولة تكلفة علاج غير القادرين من خلال تسديد مساهماتهم فى صندوق التأمين الصحى الجديد.
من جانبه .. أوضح المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان والمرافق أنه تم تدعيم ميزانية قطاع مياه الشرب والصرف الصحى لعام 2006 / 2007 بمليارى جنيه اضافية الأمر الذى يساهم فى الانتهاء من أكبر عدد من المشروعات المفتوحة التى يجرى انشاؤها فى هذا المجال لتصل الى 75 مشروعا بدلا من 40 .
وأشار المهندس أحمد المغربى الى أنه تم اعتماد 30 مليار جنبه بالموازنة المقبلة لهذا القطاع بزيادة قدرها 10 مليارات جنيه وأن ذلك فى حد ذاته يعبر عن التحسن الذى طرأ على الاقتصاد القومى.
وأوضح وزير الاسكان والمرافق أن الحكومة تعى ما يعانيه بعض المواطنين من مشاكل فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى الى أنه أكد أن وضعنا فى مصر فى هذا القطاع وطبقا لقياسات المؤسسات الدولية يعد متميزا حيث يبلغ متوسطنا فى هذه الخدمات اعلى من متوسط الدول العربية وبعض الدول الاخرى مثل تركيا والهند.
وأشار المهندس المغربى الى أن ما تم تنفيذه فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى منذ عام 1982 وحتى الآن تكلف حوالى 65 مليار جنيه، قد أدى الى تحسن مستوى هذه الخدمات .
وتعهد وزير الاسكان والمرافق بأن يتم فى اطار الخطة الخمسية المقبلة للدولة إنهاء مشاكل مياه الشرب بنهاية عام 2011 حيث سيتم انفاق 17 مليار جنيه حتى تصل المياه الى كافة أنحاء المعمورة فى مصر وعلى مدار اليوم والاسبوع.
وأكد المغربى فيما يتعلق بالصرف الصحى انه تم تغطية 4 % من القرى المصرية وأن الخطة الخمسية المقبلة تصل بهذه النسبة الى 11 % وأن الرئيس مبارك قد وجه بضرورة رفع هذه النسبة الى 40 % وأمر الحكومة بتدبير 20 مليار جنيه اضافيه لهذا الأمر.
وقال أحمد المغربى وزير الاسكان والمرافق انه تم وضع هدف الانتهاء من مائة مشروع سنويا للمياه والصرف الصحى فى الخطة الخمسية المقبلة فى محافظة الدقهلية منها 7 مشروعات مياه و17 للصرف الصحى سنويا وبالنسبة للأحوزة العمرانية الخاصة بالقرى .
وأضاف أحمد المغربى اننا نتحدث عن فلسفة الاتاحة وليس المنع وذلك من خلال الأحوزة والتخطيط العمرانى .. مشيرا الى أنه قد تم الانتهاء من اعداد التخطيط العمرانى لعدد كبير من القرى وان ذلك الأمر قد أنهى عددا كبيرا من القضايا المتعلقة بالبناء على الأراضى الزراعية.
وأشار المغربى الى أنه فيما يتعلق بالاسكان فان الحكومة ملتزمة بما ورد فى البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك والحزب الوطنى ، واننا نسير فى الطريق لاتاحة 500 ألف وحدة سكنية وان الوزارة قد اتاحت انماطا جديدة للاسكان منها مشروع "ابنى بيتك" و" المواطن الأولى بالرعاية" الذى يضمن اتاحة وحدات سكنية للايجار لغير القادرين ، وذلك بناء على توجيهات الرئيس حسنى مبارك.
ونفى وزير الاسكان والمرافق خصخصة أى من شركات مياه الشرب والصرف الصحى ... وقال ان ما يجرى هو تنظيم هذه الشركات المملوكة للدولة.
وفيما يتعلق بارتفاع أسعار مواد البناء أشار المغربى الى أن قطاع التشييد فى مصر ينمو خلال العام الحالى بمعدل 14 % مما يزيد الطلب على مواد البناء وان أحد أسباب ارتفاع أسعار حديد التسليح هو زيادة الطلب الشديد فى الأسواق العالمية على المواد الخام للحديد ...مؤكدا أن هناك إجراءات للحد من ارتفاع تلك الأسعار بالاضافة الى أن هناك طلبات جديدة لانشاء مشروعات تصنيع الأسمنت.
من جانبه، قال عبد السلام المحجوب وزير الدولة للتنمية المحلية إن مسألة التخطيط العمرانى تتضمن أربعة آلاف و117 قرية، و27 ألف تابع من كفر ونجع ، و220 مدينة و180 حيا .. موضحا أنه قبل عام 2003 لم يتحدث أحد عن ذلك التخطيط .
وأكد عبدالسلام المحجوب أن الحزب الوطنى استطاع نقل هذه المشكلة من القاعدة إلى القمة حيث جرى حولها نقاش موسع، ووضعت بشأنها سياسات لتحديد استراتيجة جديدة للتعامل معها.
وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق مع المستشار ممدوح مرعى وزير العدل على ترحيل القضايا الخاصة بالبناء على الأراضى الزراعية إلى ما بعد الانتهاء من تحديد الكردونات والأحوزة العمرانية بالقرى.. مؤكدا أن التحديد الجديد للأحوزة يلبى المستهدف من المتطلبات العمرانية حتى عام 2022.
وأشار المحجوب إلى أنه تم استقراء متطلبات المواطنين واحتياجاتهم إلى المشروعات الخدمية لتضمينها فى الخطة الخمسية الجديدة، وكذلك حصر كافة الأراضى بالمحافظات المختلفة لاستخدامها فى المشروعات ..موضحا أن المتخللات من الأراضى الزراعية تعد من سلطة المحافظين .
وكان أمين السياسات قد عقد اجتماعا "الخميس" مع قيادات وأعضاء الهيئة البرلمانية للحزب بمجلسى الشعب والشورى عن محافظة الدقهلية ..حيث تم بحث معهم القضايا التى تهم أبناء المحافظة وأولوياتها وذلك بحضور مصطفى عقل أمين الحزب الوطنى بالمحافظة.

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع