Bookmark and Share


أعرب السيد جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين لجنة السياسات عن أمله في أن يعيد الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش خلال زيارته الحالية لمنطقة الشرق الأوسط التأكيد على عزمه الاستمرار في العمل مع الاطراف والدول المعنية في المنطقة للوصول لإتفاق حول القضية الفلسطينية.
وأشار جمال مبارك - في مقابلة أجراها مع قناة (فرانس 24) -الى أن مصر والدول في المنطقة طالبت بهذا على مدى عمر الادارة الامريكية الحالية، معربا عن أسفه بأنه لم يتحقق الكثير في هذه القضية لأسباب كثيرة.
وأعرب عن أمله في أن تشهد الستة أشهر القادمة - وهي الفترة المتبقية من عمر الادارة الامريكية الحالية - الوصول لمرحلة متقدمة من تحديدالاطار والعناصر الاساسية لحل يمكن تنتقل فيه بعد ذلك القضية الى امكانية وجود اتفاق حولها.
وحول زيارته الحالية الى باريس أوضح السيد جمال مبارك أن الزيارة تأتي في اطار فلسفة التطوير التي بدأها الحزب الوطني منذ خمس سنوات والرامية الى التحاور الانفتاح بشكل أكبر على العالم وبشكل محدد الانفتاح أكثر على الاحزاب المختلفة في العالم.
وأوضح أنه يجري في المؤتمر السنوي للحزب الوطنى كل عام دعوة ممثلين لعدد من الاحزاب سواء كانت عربية أو أوروبية أو من دول أخرى، كما يسعى الحزب للتوجه لتلك الدول للدخول في حوار متعمق وتبادل الخبرات سواء في العمل التنظيمي للحزب أو سواء فيما يخص بعض المشاكل المشتركة.
وقال إنه "قد يستغرب البعض كيف تكون المشاكل في السياسات العامة لحزب في مصر مشتركة في بعض جوانب حزب في فرنسا وقد تكون الظروف مختلفة والمجتمع نفسه مختلف وطبيعة التركيبة السياسية مختلفة ولكن القضايا في السياسة العامة والقضايا الخاصة بالاقتصاد والجانب الاجتماعي بالذات مع تقارب النظام القانوني وحتى الاداري في فرنسا من مصر حيث أن مصر استقت كثيرا من قانونها ودستورها من النظام الفرنسي".
وأكد أن هناك قضايا مشتركة وهناك مجالا وفرصة لتبادل الافكار والخبرات والتعلم من الآخر وهذا هو الهدف من الزيارة التى تم الأعداد لها منذ حوالي شهرين.
وفي رده على سؤال حول رأيه في فكرة الاتحاد من أجل المتوسط .
قال السيد جمال مبارك إنه كان لدينا تساؤلات كثيرة عندما طرحت هذه الفكرة لأول مرة، مشيرا الى أن مصر طورت على مدار السنوات الماضية روابطها حيث أبرمت اتفاقية مشاركة مع الاتحاد الاوروبي ..كما وقعت حديثا على اتفاقية الجوار الأوروبي وهناك آليات موجودة وجاري تطبيقها مما أدى الى حدوث طفرة كبيرة في علاقات مصر بالاتحاد الاوروبي.
وأضاف أنه كان لدينا تساؤل واضح حول ما اذا كانت هذه المبادرة قد جاءت لتكمل هذه الأطر أو لتحل محلها ومن أين سيأتي التمويل الخاص ببعض الأفكار والمشاريع التي ستندرج تحت هذه المبادرة، مشيرا الى أن الفترة الأخيرة شهدت على المستوى الحكومي وزيارات الرئيس حسني مبارك ولقاءاته بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي توضيح كثير من هذه الأمور.
وأشار الى أنه من التساؤلات التي تطرحها مصر هل سيكون هناك توافق داخل أوروبا نفسها تجاه هذه المبادرة وهل هي مبادرة مطروحة من دولة أو عدد من الدول وليس هناك تفاهم كامل من الدول الأخرى؟.
وأعرب عن اعتقاده بأنه أصبح هناك في الفترة الحالية وضوح أكبر في الرؤية وتوافق داخل المجموعة الاوروبية بأنها -أي مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط - جزء مكمل قد يكون لها آليات ومبادرات اضافية وليست مبادرة منفصلة أو تسير في اتجاه منفصل عن الاطار الاوروبي العام.
وقال إنه يتمنى أن يكون الاجتماع الذي سيجرى هذا الصيف لإطلاق هذه المبادرة بالتزامن مع تولي فرنسا رئاسة المجموعة الاوروبية وبحضور عدد مهم من رؤساء دول جنوب المتوسط بداية في الاتجاه الصحيح، لأن علاقتنا التاريخية مع أوروبا متعددة والأفق في المستقبل رحب جدا لتوسيع وتعميق هذه العلاقات.
وفي استفسار عن رأيه كرجل اقتصاد عن حقيقة وجود عصا سحرية لمواجهة ظاهرة ارتفاع الاسعار.
قال السيد جمال مبارك "طبعا ليس هناك عصا سحرية للتعامل مع القضايا والمشاكل التي تدور حول السياسات العامة بشكل عام.. ويخطيء البعض عندما يتوهم أنه هناك عصا سحرية ويخطيء السياسي عندما يتواصل مع أعضاؤه أو مع الرأي العام أو يوحي بأن هناك عصا سحرية لحل المشكلات".
وأوضح أن مشكلة ارتفاع الاسعار تواجه العالم بأكمله اليوم وقد يتصور البعض في العالم النامي أو العالم العربي أنها لا تمس العالم المتقدم، مشيرا الى أنه حتى فرنسا جزء من الحوار السياسي يدور حول الاجراءات التي يمكن أن تتخذها الحكومة لحل هذه المشكلة.
وشدد على أنه هناك حاجة للتعاون على المستوى الدولي لأنها مشكلة أساسها دولي، موضحا أن الرئيس حسنى مبارك سيتوجه خلال حضوره في الاجتماع القادم لمنظمة الاغذية العالمية (الفاو) برسالة وأطر للتحاور مع الشركاء الدوليين لمواجهة هذه الأزمة.
ومضى السيد جمال مبارك قائلا أما على المستوى الداخلي في مصر، فقد اتخذت الحكومة عددا من الاجراءات كان آخرها اجراء اتخذ منذ حوالي أسبوع بتمرير قوانين في مجلس الشعب بزيادة المرتبات وزيادة حصص الغذاء للفئات التي تستفيد من البطاقات التموينية.
وأوضح أن الأهم من كل ذلك هو التوصل الى كيفية تمويل هذه الحزمة من الاجراءات التي تم تمويلها بموارد حقيقية تم أيضا الاتفاق عليها في مجلس الشعب أثناء مناقشة هذه القضية.
وأعاد السيد جمال مبارك تأكيده على عدم وجود عصا سحرية لحل المشكلات، معربا عن اعتقاده والكثير من العالمين بقضايا الغذاء في العالم بأننا لن نشهد في المدى المنظور الطفرة الكبيرة التي حصلت في أسعار الغذاء وقد نشهد موجه من الزيادة ولكن ليس بنفس الحدة التي شهدناها على مدار العام أو العامين الماضيين.
وأعرب عن أمله في أن يكون اعتقاده هذا صحيحا لأنه موضوع يؤرق الجميع ولن نقف في مصر مكتوفي الأيدي والرئيس مبارك والحزب الوطني الديمقراطي لن يدخروا أي جهد في الموازنة العامة للدولة أو أي اجراءات أخرى لإزالة الاعباء الاضافية التي حمل بها المواطن نتيجة زيادة أسعار الغذاء.
وردا على سؤال حول مواجهة العديد من دول البحر المتوسط لظاهرة التطرف الديني ووجود خطة معينة في مصر للتعامل مع جماعة الاخوان المسلمين، قال جمال مبارك إنه لا يفضل الحديث عن جماعة بعينها...ولكن فيما يتعلق بموضوع التطرف وفكرة استخدام الدين كغطاء سياسي سواء لكسب أرضية سياسية أو لمحاولة التعاطي السياسي مع قضايا والمشاكل الحياتية فيوجد بشكل عام في مصر دستور وطني يحكم اطار العمل السياسي وليس هناك حكومة تتخاذل عن تطبيق الدستور والقانون فيما يخص هذا الموضوع أو غيرة ... غير أن الاطار الاعم والاشمل على المدى المتوسط والبعيد هو استمرار عمليات الاصلاح المختلفة في مصر تحديدا سواء كان اصلاح سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي.
وأوضح أن الاصلاح السياسي يهدف في الاساس الى توسيع رقعة المشاركة في صناعة المستقبل وصياغة الحياة السياسية أو المشاركة من خلال العمل الحزبي في الحياة السياسية، أما الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي فيهدف ليس فقط الى مواجهة المشاكل الآنية ولكن أيضا الى اعطاء أمل للشعوب والشباب في حياة أفضل وقدرتهم على الارتقاء بالمستقبل.
وأضاف أن هناك أيضا نقطة أساسية كبرى وهي مسئولية كبيرة ملقاة على مصر وهي التعامل مع المشاكل الموجودة في المنطقة، مشيرا الى أن الجميع يعلم أن الكثير من هذه الحركات يستغل المشاكل والمعاناة الموجودة في المنطقة، سواء كانت القضية الفلسطينية أو غيرها، لخدمة بعض الأغراض تحت غطاء ديني.
وقال إن توجه مصر والدول الكبيرة والفاعلة في المنطقة والعمل مع الدول الكبرى سواء الولايات المتحدة أو أوروبا لحل هذه المشاكل أو لنزع فتيل بعض هذه المشاكل يصب أيضا في المستقبل لوجود شرق أوسط آمن يعيش في سلام مع جيرانه وقادر بثقة وقوة على أنه ينفتح ويتعامل مع العالم الخارجي.
وفي رده على سؤال عن شعوره حول ما يجري من أحداث في المنطقة في لبنان والسودان وجزر القمر ...قال السيد جمال مبارك "لا نستطيع الاستسلام للأمر الواقع.. فإذا أردنا أن نعطي تقييما مجردا، فطبعا الوضع يقلق الكثيرين، ونحن نرى تداعيات كل هذه المشاكل والأخطر تداخلها مع بعضها. فإذا استسلمت للأمر فستقول إن الوضع سيئ ويسير من سيئ لأسوأ وليس هناك شيء يمكن عمله".
وأضاف أنه ليس من أصحاب الرأي المتشائم سواء عندما يتحدث عن القضايا الكونية أو قضايا هذا الاقليم، مشيرا الى أنه عضو في حزب أغلبية ليس من دوره الاستسلام أو الاكتفاء بعرض المشاكل بل يعرض المشكلات بصدق ويطرح الرؤية والحلول ويتفاعل مع المواطن والرأي العام ويخبره كيفية اجتياز هذه المشاكل.
وأشار الى أن القضايا الاقليمية معقدة ولكن مصر تاريخيا كانت وستظل وتستمر تلعب دورها التاريخي وتضطلع بالمسئولية الملقاة عليها مع الدول الرئيسية الاخرى في المنطقة لنزع فتيل الازمات الموجودة وأيضا لإيجاد حلول جذرية لبعض المشاكل الرئيسية في المجتمع.

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع