Bookmark and Share

جمال مبارك يتابع تنفيذ اللامركزية فى التعليم بمحافظة الفيوم

مرسلة بواسطة الاهرام الاثنين، 22 فبراير، 2010


أعلن جمال مبارك الأمين العام المساعد، أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى أن التعليم بكافة مستوياته يحتل أهمية قصوى فى سياسات الحزب الوطنى المقرر طرحها فى برنامجه للانتخابات البرلمانية المقبلة سواء كانت انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى المقرر إجراؤها فى شهر أبريل المقبل أو انتخابات مجلس الشعب قبل نهاية العام الجارى، وأن الحزب بدأ بالفعل فى وضع برامجه وطرح أفكاره المستقبلية بتنسيق كامل مع الحكومة.
وأكد أمين السياسات أنه سيتم نقل موازنات مالية بصورة أكبر للمستويات المحلية فى مجال التعليم لتوجيهها للمدارس فى العام المالى القادم، والتى تجمع بين المبالغ المخصصة من الموازنة العامة للدولة والمبالغ المتوفرة من صناديق المحافظات .. مشيرا إلى التوسع بالفعل فى العام الحالى فى تحويل الموازنات المالية للمحليات، فى إطار تطبيق اللامركزية وبهدف قيام المجتمع المحلى بدوره فى تحديد أولوياته سواء فى التعليم أو الصحة أو الخدمات الأخرى وبالتنسيق بين المجالس المحلية والأجهزة التنفيذية والمجتمع المدنى.
جاء ذلك خلال لقاء أمين السياسات مع قيادات التعليم بمحافظة الفيوم، فى إطار زيارته للمحافظة بحضور وزراء التعليم والتنمية المحلية والزراعة والرى والأسكان ومحافظ الفيوم والدكتور حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم بالحزب والدكتور محمد كمال عضو هيئة مكتب أمانة السياسات وأشرف الروبى أمين الحزب بالمحافظة لتقييم تجربة اللامركزية فى التعليم التى يجرى تطبيقها حاليا فى محافظات الفيوم والأقصر والإسماعيلية، ضمن سياسات تطوير التعليم فى مصر والتى يتبناها الحزب.
وشدد جمال مبارك الأمين العام المساعد، أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى على ضرورة الالتزام بالاشتراطات والمعايير التى تم وضعها، مع نقل المبالغ فى الموازنة الجديدة إلى المستوى المحلى بما تتضمنه من دور واضح للمجلس المحلى .. مشيرا إلى أن الحزب سيكون له دور فى التدريب والمشاركة فى النقاش وإقامة علاقات طيبة بين المجالس الشعبية والجهات التنفيذية والمشاركة مع مؤسسات المجتمع الأهلى.
وأكد جمال مبارك أهمية تحفيز المجتمع المدنى للمشاركة وتولى مسئولية أكبر فى تطبيق اللامركزية فى التعليم والمشاركة فى تطوير المدارس، إلى جانب مشاركة المجتمع المدنى فى التدريب، خاصة وأن التعليم يرتبط بمستقبلنا ومستقبل وطننا.
وأشار الأمين العام المساعد، أمين السياسات إلى النجاحات التى تحققت خلال السنوات الماضية من خلال تطبيق سياسات التعليم التى تبناها الحزب، وعلى رأسها كادر المعلم الذى لا يستهدف فقط زيادة دخل المعلم، ولكن يفتح الباب أمامه لتأهيله وثقل مهاراته لأن التعليم مهمة سامية وليست وظيفة فقط مع إرساء مفاهيم الجودة.
من جانبه، قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إن هناك دعما وتنسيقا كاملا بين الحزب وحكومته فى قطاع التعليم، وأنه يجرى حاليا إعداد 300 مدرسة للحصول على شهادة الجودة، إلى جانب تنفيذ مشروع تطوير التعليم وتدريب المدرسين وتطوير المناهج، حيث يجرى الآن الإعداد لمناهج جديدة خاصة بالمحافظات، طبقا لطبيعة كل محافظة، إلى جانب الحفاظ على المواد الأساسية.
وأشار إلى أنه سيتم فى العام القادم إعداد الموازنة الاستثمارية للمحافظات بالتنسيق مع وزارة التعليم مع تطبيق التطوير داخل المدارس.
وأكد الدكتور أحمد زكى بدر دور كليات التربية فى التدريب وتفعيل التعاون مع أكاديمية المعلم، وأن يكون لهذه الكليات دورا كبيرا وأساسيا فى تنفيذ منظومة تطوير التعليم وتدريب المعلم.
من ناحيته، أكد الدكتور حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم بالحزب، والذى إدار الجلسة، ضرورة تطبيق تجربة تطوير التعليم بصورة متكاملة فى المدارس، مع البدء بمحافظة الفيوم، خاصة بعد توفير الموازنات الخاصة بذلك وتعميم التطبيق فى صورة جداول زمنية تحقق أهداف سياسات الحزب فى الارتقاء بالعملية التعليمية وبمستوى الطالب واحتياجات سوق العمل، فى إطار من اللامركزية، والتى تعزز ثقة المجتمع فى دوره فى صنع القرار.

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع