Bookmark and Share

حوار مفتوح حول إدارة الأصول المملوكة للدولة

مرسلة بواسطة الاهرام الاثنين، 24 نوفمبر، 2008

صرح السيد جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب الوطني وأمين السياسات بالحزب بأن الحزب يجري حاليا حوارا متفتحا وعاقلا وموضوعيا حول إدارة الأصول المملوكة للدولة وتوسيع المشاركة الشعبية فى هذا المجال ، مؤكدا أهمية فتح حوار مجتمعي تشارك فيه كافة القوى ، وتنظيم برامج تدريبية وحلقات نقاش مكثفة لشرح الموضوع من جميع جوانبه على مراحل مختلفة.
جاء ذلك فى لقاء السيد جمال مبارك اليوم مع رؤساء تحرير الصحف والذى حضره الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية والدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار والسيد أنس الفقى وزير الإعلام والدكتور على الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطني.
واستعرض السيد جمال مبارك فى بداية اللقاء رؤية الحزب الوطنى لكيفية إدارة الأصول المملوكة للدولة وتحقيق الفائدة التي تعود على المواطنين من هذا الموضوع وكيفية وضع الضوابط اللازمة لتحقيق المشاركة الشعبية فى هذا المجال الجديد ، مشيرا إلى أن هناك بعض المخاوف التي يثيرها البعض من هذا الموضوع ولابد من الاستماع إليها ومناقشتها بشكل مفتوح وصولا إلى النتيجة المرجوة التي نتطلع إليها لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الفائدة القصوى للمواطنين.
وقال السيد جمال مبارك إن عرض جزء من ملكية بعض الشركات المملوكة للدولة على المواطنين سيحقق مبدأ المشاركة الشعبية في النشاط الإقتصادي في البلاد كما يفتح المجال لزيادة دخل المواطنين من خلال شراء صكوك هذه الإصول المملوكة للدولة مما يحقق إنفتاحا أكبر لهذه الشركات على الأسواق .
وأضاف أن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة سيضمن أيضا حقوق الاجيال القادمة بوضع خطة تضمن لهم نصيبا من ثمار عوائد هذا البرنامج .
ومن جانبه ، قال الدكتور محمود محيى الدين وزير الإستثمار إن هذا البرنامج تتلخص فكرته فى نقل ملكية أسهم شركات قطاع الأعمال والمملوكة للدولة إلى المواطن المصري من خلال توزيع محفظة أسهم يحصل عليها المواطن المصري مجانا وبأيسر الطرق وأكثرها ضمانا لتحقيق العدالة في التوزيع كما تكفل ملكية المواطن للمحفظة مطلق الحرية في التصرف فيها إما بالاحتفاظ بها والإستفادة من عائدها أو إستثمارها في صناديق الإستثمار أو بيعها أو التبرع بها.
وقال الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار إنه إلتقى خلال الأيام الماضية بالمسئولين في حزبي الوفد والتجمع وعرض عليهم الملامح الرئيسية لبرنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة وذلك في إطار الحوار المجتمعي الذي دعا إليه الرئيس حسنى مبارك ومطالبته للحزب والحكومة بمواصلة إشراك القواعد العريضة من الشعب في الإنتفاع بفوائد هذا البرنامج بأسلوب يعزز إحساس المواطنين بثروتهم في الأصول المملوكة للدولة ويتيح لهم المشاركة فيها لصالحهم وصالح أسرهم ويضع في إلاعتبار صالح الأجيال القادمة.
وتحدث الدكتور مفيد شهاب ، فأشار إلى أن هذا الموضوع نوقش في مجلس الوزراء وعرض الوزراء رؤيتهم لهذا البرنامج وكان هناك إجماع على أهمية وضرورة المشاركة الشعبية فيه وتحقيق أكبر فائدة للمواطنين في إدارة الأصول المملوكة للدولة ولصالح الأجيال القادمة. وأضاف أن الحوار والمناقشات حول هذا البرنامج تستهدف الوصول إلى أفضل صيغة لتنفيذه قبل عرضه على مجلسي الشعب والشورى طبقا للدستور.

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع