Bookmark and Share

أكد الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى جمال مبارك أهمية تقييم عملية الاصلاح التى تمت خلال السنوات الماضية بايجابياتها وسلبياتها سواء مايتعلق بالاصلاح الاقتصادى أو الاجتماعى أو السياسى.
وشدد جمال مبارك -خلال لقائه بالقيادت الشبابية المشاركة فى معسكر ابى قير بالإسكندرية - على أهمية تعظيم الدور الاجتماعى للدولة وارتباط ذلك بزيادة موارد الدولة للانفاق على الخدمات الاجتماعية ..والحفاظ على معدلات النمو الحالية والعمل على زيادتها.
حضر اللقاء وزير الاستثمار الدكتور محمود محيى الدين حيث جرى حوار مفتوح مع الشباب استمر لاكثر من ثلاث ساعات.
وأوضح أن سياسات النمو استفاد منها العديد من المواطنين ولكن مازالت هناك قطاعات ومحافظات لم تستفد بالشكل الكافى من هذه السياسات..مشيرا الى سياسات الحزب والحكومة المتعلقة بتحسين الأحوال المعيشية فى المناطق الفقيرة ومنها برنامج الالف قرية الأكثر فقرا والذى تم اعداده واختيار القرى المشاركة فيه باسلوب علمى.
وأضاف :ان هذا البرنامج يتوجه مباشرة لاستهداف هذه القرى والأسر الفقيرة بها من خلال برنامج متكامل للتنمية يقوم على توفير فرص العمل وتحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنيين..مؤكدا ان هذا البرنامج لا يعنى تجاهل القرى الاخرى لان جانب كبير من الموازنة العادية للدولة يذهب لمشاريع تنمية هذه القرى .
وأشار أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى جمال مبارك الى أنه سيتم تكثيف الزيارات للقرى فى المرحلة القادمة لمتابعة تنفيذ برامج التنمية بها..لافتا الى الحاجة لضخ المزيد من الاستثمارات بصعيد مصر لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب هناك .
وقال جمال مبارك - خلال حديثه عن السياسات الاجتماعية للدولة - إن هناك حاجة لاجراء حوار حول سياسات الدعم ومراجعة تلك السياسات للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه خاصة فى ظل الارتفاع الشديد لأسعار السلع الغذائية فى الأسواق العالمية بل وعدم توفرها بالشكل الكافى فى هذه الأسواق .. مشيرا إلى أن سياسة الحكومة المتعلقة بزيادة عدد المسجلين بالبطاقات التموينية ومضاعفة السلع المدعومة على هذه البطاقات.
وأكد أنه ما كان يمكن القيام بهذه الخطوات دون حدوث تحسن فى معدلات الاقتصاد المصرى وتوفر العملة الصعبة التى ساهمت فى توفير السلع الغذائية .
وفى إطار حديثه عن الخدمات الصحية ، أشار جمال مبارك إلى خطط الحزب الوطنى والحكومة لتطوير الوحدات الصحية لكى تصبح المكان الأساسى للحصول على الخدمات الصحية..موضحا أن برنامج التأمين الصحى الجديد يقوم بشكل أساسى على تطوير هذه الوحدات.
وتحدث جمال مبارك عن أهمية تغيير ثقافة السعى للحصول على فرص العمل وتشجيع القطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل لأن الدولة فى معظم دول العالم لم تعد هى الموظف الأساسى للشباب .. مؤكدا على الالتزام بخلق 2ر4 مليون فرصة عمل جديدة كما جاء فى البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك والذى تم فى إطاره توفير أكثر من 2 مليون فرصة عمل خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وأكد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى جمال مبارك على أن الصناعة لن تتطور فى ظل سياسات الحماية وأن اتفاقيات التجارة الحرة تتيح فترة انتقالية للتكيف مع المنافسة فى الأسواق الدولية وأن دور الدولة هو مساعدة الصناعات المحلية على رفع قدراتها من خلال برامج التدريب وتحديث الصناعة .
وبالنسبة لقضايا السياسة الخارجية ، أكد جمال مبارك ان مصر لها علاقات متوازنة ومميزة مع دول العالم المختلفة وأن السياسة المصرية الخارجية تستهدف تحقيق الأمن القومى والمصلحة الوطنية..مشيرا إلى أننا نعيش فى عالم مختلف ومن المهم التكيف مع الظروف الدولية الجدية والقراءة الجيدة لها بما يحقق مصالحنا .
وتحدث عن دور مصر بالنسبة لجهود تسوية المشكلة الفلسطينية ، كما أشار إلى أن مصالح مصر فى منطقة الخليج ..مؤكدا أن استقرار الظروف الأمنية والسياسية لهذه المنطقة هو فى مصلحة مصر .
كما تحدث جمال مبارك عن العلاقات المميزة مع السودان ودور مصر فى مساندة الحكومة السودانية وجهود تسوية أزمة دارفور والتعاون الزراعى المشترك مع السودان .
وأشار جمال مبارك إلى أهمية تأمين مصادر مياه النيل وجهود تطوير العلاقات مع الدول الافريقية ودول حوض النيل .
وفى رده على سؤال حول الحفاظ على الوثائق التاريخية لمصر فى ضوء حريق مجلس الشورى، ذكر جمال مبارك "اننا نحتاج إلى إعادة النظر فى الاطار التشريعى المنظم للحفاظ على الوثائق للتأكد من تحقيق الحفاظ على هذه الوثائق بشكل كاف وآمن، وأن تطوير مبنى مجلس الشورى بعد الحريق سيحافظ على الطابع التاريخى للمبنى".
وردا على سؤال حول نتائج بعثة مصر فى اولمبياد بكين الاخيرة لفت جمال مبارك الى ضرورة تقييم ماحدث فى الاولمبياد بشكل علمى للتعرف على أوجه القصور ، الا انه أشار الى أهمية ان يتم تقييم نتائج الاولمبياد دون جلد للذات او استسلام للاحباط لاننا حققنا انجازات رياضية أخرى فى السنوات الماضية.
وأكد جمال مبارك استمرار الحزب والحكومة فى تبنى برامج الاصلاح ..مشير الى أن سياسات التغيير لن تحقق رضا الجميع وان اشتراط حدوث اجماع على سياسات التغيير لن يؤدى بنا الى التقدم خطوة واحدة للامام وانه من الطبيعى ان تزداد نغمة المعارضة مع زيادة سياسات التغيير ..موضحا ان التغيير الكبير يؤدى الى جدل وهو جزء من عملية الاصلاح ..مشيرا الى اهمية التواصل مع الرأى العام وشرح السياسات والتوجهات المختلفة له.
من جانبه تحدث وزير الاستثمار الدكتور محمود محيى الدين عن ان الاقتصاد المصرى يمر بمرحلة جديدة هدفها رفع معدلات النمو الاقتصادى واننا نحتاج الى معدلا نمو اقتصادى اعلى من معدلات النمو السكانى واهمية الاستثمار فى البشر والاستثمار فى البنية الاساسية..موضحا ان النمو الاقتصادى يؤدى الى زيادة فرص العمل وزيادة الدخول.
وأشار وزير الاستثمار الى انتهاء عصر الايدولوجيات الاقتصادية والمذاهب الاقتصادية الجامدة ،وقال "ان دول العالم الان تتبع سياسات مرنة فى ظل دولة قوية"..مؤكدا اهمية تحديد اهداف اقتصادية واضحة لزيادة الاستثمار وزيادة النمو وزيادة الصادرات وتخفيض نسب الفقر.
وأكد محيى الدين أن البورصة المصرية حققت أرباحا ضخمة خلال السنوات الماضية وان الاستثمار فى البورصة هو استثمار طويل الاجل وانها تقوم باعادة تكييف أوضاعها بشكل طبيعى ..مشيرا الى سياسات التوسع فى الاستثمار بمحافظات الصعيد المختلفة وفى مناطق التركيز السكانى بجميع انحاء الجمهورية .

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع