Bookmark and Share

المجلس الاعلى للسياسات يبحث تخطيط القاهرة 2050

مرسلة بواسطة الاهرام الأربعاء، 27 يونيو، 2007



أعلن جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى أن الحزب يفتح ملف تطور أقليم القاهرة الكبرى من خلال وضع مخطط عمرانى جديد يضع رؤية مستقبلية تمتد حتى عام 2050 ويواجه به فى ذات الوقت المشاكل الضاغطة داخل العاصمة مع طرح هذه القضية فى حوار مجتمعى لاينفرد فيه الحزب الوطنى أو حكومته بالقرار وإنما بمشاركة كافة فئات المجتمع.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده جمال مبارك عقب إجتماع المجلس الاعلى للسياسات الذى عقد برئاسته وشارك فيه المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان .. وحضر الاجتماع وزير التنمية المحلية محمد عبدالسلام المحجوب والدكتور مفيد شهاب الامين العام المساعد للحزب للشئون البرلمانية والدكتور على الدين هلال أمين الاعلام بالحزب والدكتور محمد كمال عضو هيئة مكتب أمانة السياسات وعدد كبير من الخبراء واعضاء المجلس وخصص لمناقشة التخطيط العمرانى الجديد للقاهرة الكبرى.
وقال جمال مبارك أن طرح قضية تطوير ووضع مخطط عمرانى جديد للقاهرة الكبرى لا يعد قضية حزبية أو حكومية ولكنه موضوع وقضية مجتمعية مشيرا الى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل داخل الحزب للعمل مع الخبراء وبالتنسيق مع الحكومة لفتح الباب أمام هذا الحوار المجتمعى دون أن يرتبط ذلك بالمؤتمر العام التاسع للحزب فى نوفمبر المقبل.
وأوضح جمال مبارك أن الحزب الوطنى حريص على مواجهة المشكلات اليومية للمواطن المصرى من خلال تصديه لها على مدى السنوات والشهور الماضية وفى ذات الوقت يعمل على وضع رؤية مستقبلية للقضايا الهامة مثل قضية القاهرة الكبرى وتخطيطها حتى عام 2050 مشيرا الى أن سكان القاهرة عام 1900 لم يتعد عددهم المليون ونصف المليون مواطن إرتفع الى خمسة ملايين عام 1950 وقفز الى 5ر13 مليون مواطن عام 2000 وأنه من المتوقع إرتفاع العدد الى 28 مليون مواطن عام 2022 إذا لم تتم المواجهة الحاسمة والمدروسة بمخططات عمرانية جديدة.
وأشار جمال مبارك أن الحزب الوطنى ينظر للتخطيط العمرانى بشكل شامل حيث عرض عام 2004 ورقة للنقاش حول التخطيط العمرانى والاحوزة العمرانية والحفاظ على الاراضى الزراعية على المؤتمر السنوى للحزب وأنه إستكمل ذلك عام 2005 بالتركيز على المرافق والاعلان عن المخططات العمرانية لعدد من المدن والقرى ثم تعامل مع مسألة العشوائيات ومدها بالمرافق.
كما يواصل الاهتمام بالموضوع من خلال القرى الجديدة بالظهير الصحراوى والمدن الجديدة حتى تكون مناطق جذب سكانى وذلك فى إطار الاهتمام الذى توليه أمانة السياسات بشكل عملى بالقضايا الحالية والمعيشية للمواطنين.
واشار جمال مبارك الى ربط تجربة المخططات العمرانية الجديدة للقرى والمدن بالتكتلات العمرانية وهو الامر الذى يرتبط بوضع رؤية استراتيجية لاقليم القاهرة الكبرى حتى عام 2050 فى اطار تطوير شامل للقاهرة الكبرى يبدأ من خارج الاقليم .
وقال جمال مبارك انه تم خلال اجتماع اليوم طرح عدد من الاراء والافكار الخاصة بتطور القاهرة منها نقل الوزارات لخارج العاصمة وجعلها مركزا ثقافيا واراء اخرى بجعلها مركزا ماليا اقليميا او مركزا للتجارة وان الغرض من وضع التخطيط العمرانى هو عدم ترك المجال للتوسع العمرانى العشوائى .
وردا على سؤال اوضح جمال مبارك انه من ضمن الافكار التى طرحت مسالة ادارة اقليم القاهرة الكبرى مع استهداف تقليل الهجرة من المحافظات الى العاصمة والاهتمام فى الوقت ذاته بتنمية المحافظات الاخرى كجزء من حل مشكلة القاهرة الكبرى .
كما اشار امين السياسات الى الاهتمام المتزايد بضرورة ان يحصل الصعيد على نصيب عادل من الاستثمارات لتنميته عن طريق حزمة الحوافز التى تم اعلانها والتزام الحكومة بسياسات لخلق مناطق جاذبة للاستثمارات فى هذه المحافظات .
من جانبه قال المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان أنه لاتوجد دراسات مسبقة وجاهزة لوضع مخطط عمرانى جديد للقاهرة الكبرى حتى يمكن للمخططين الوصول الى الفكر الذى تبنى على أساسه المخططات العمرانية الجديدة.. ونفى وزير الاسكان وقف آية مشروعات يتم تنفيذها حاليا إنتظارا للمخططات الجديدة وقال أن المشروعات التى يجرى تنفيذها ستكون مداخلات أساسية لاستراتيجية التطوير.
وأكد المهندس احمد المغربى اهمية تطوير القطب التنموى فى مصر المتثمل فى اقليم القاهرة الكبرى لاعادة الريادة لها بحيث تصبح منافسة مرة اخرى على المستوى الاقليمى والدولى باعتبار ان العواصم تمثل اهم الاقطاب التنموية على مستوى الدول . وقال المغربى انه من المتوقع الا يتم استكمال المخطط العمرانى الجديد للقاهرة فى اقل من 24 شهرا بالتعاون بين الحزب والحكومة مشيرا الى انه يعيش بالقاهرة الكبرى 43 بالمائة من تعداد سكان الحضر و 22 بالمائة من اجمالى عدد السكان نتيجة تمركز الخدمات والحكومة وفرص التعليم والتوظيف .
وفى رده على سؤال اعلن وزير الاسكان انه تم الانتهاء من المخططات العمرانية لحوالى 2640 قرية بالمقارنة بعدد 390 قرية تم الانتهاء منها العام الماضى وانه تم تسليم هذه المخططات للمحافظات مشيرا الى انه سيتم الانتهاء من مخططات جميع القرى قبل نهاية العام القادم وان الوزارة ملتزمة بالانتهاء من مخططات جمع المدن قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية .
كما اعلن وزير الاسكان انه سيتم زيادة طاقة مياه الشرب فى اقليم القاهرة الكبرى بما يزيد عن 5ر2 مليون متر مكعب يوميا مما ينهى مشاكل العاصمة فى هذا المجال ويغطى اتياجاتها المستقبلية .
واشار وزير الاسكان الى العمل فى بدء التنفيذ فى مشروعات الصرف الصحى بالقرى بتكلفة 4 مليارات جنيه مع الالتزام بالانتهاء من المشروعات المفتوحة فى 316 قرية ومائة تابع فى خلال عامين .
واوضح وزير الاسكان ان بنك الاسكان والتعمير سيعلن خلال الايام القادمة عمن ينطبق عليهم الشروط من المواطنين الذين تقدموا للحصول على اراض فى برنامج ابنى بيتك بالمدن الجديدة من خلال حصولهم على مائة الف قطعة ارض يتم تقسيطها على عشر سنوات وباسعار مخفضة كما اشار الى ان الوزارة تقوم بتنفيذ برنامج الرئيس مبارك الخاص بتوفير 500 الف وحدة سكنية .
وقال المهندس احمد المغربى انه سيتم استقبال اراء المواطنين بشان تخطيط القاهرة الكبرى على موقع الكترونى سيتم انشاؤه لهذا الغرض مع مشاركة خبراء دوليين مع الخبراء المصريين فى مجال تخطيط المدن .. ونفى المغربى طرح فكرة اغلاق القاهرة كمحور من محاور التخطيط العمرانى مع طرح طرق مصر الاسكندرية الصحراوى ومصر الاسماعيلية وسوهاج البحبر الاحمر كمحاور للتنمية .
وقال المغربى انه تم الاتفاق مع وزارة النقل على وضع مخططات خاصة بمشروعات جديدة للنقل الجماعى فى المدن الجديدة تيسيرا على المواطنين .
وقد اكد جمال مبارك امين السياسات بالحزب انه سيتم عقد الاجتماع السابع للمجلس الاعلى للسياسات فى منتصف الشهر القادم لبحث عمل لجان الامانة فى اطار اعداد اوراق عمل المؤتمر العام التاسع للحزب فى شهر نوفمبر المقبل .
وكان جمال مبارك قد استعرض فى الجلسة الاولى لاجتماع المجلس الاعلى للسياسات تقريرا حول نشاط الامانة فى الفترة الماضية والجولات التى قام بها امين السياسات واعضاء الامانة فى مختلف المحافظات مع اجراء تقييم للدورة البرلمانية التى انتهت مؤخرا .
وأشار جمال مبارك الى اهم التشريعات التى تم التنسيق بشانها بين الحزب والحكومة والتى توجت باصدار الرئيس حسنى مبارك لكادر المعلمين الذى تضمنته تعهدات الحزب الوطنى فى برنامجه الانتخابى .

ضع بريدك الالكترونى ليصلك اخر خبر

Delivered by FeedBurner

السيد جمال مبارك أمين السياسات والأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ومؤسس جمعية شباب المستقبل التى يطمح من خلالها تكوين جيل من شباب على مستوى عالى من الخبره العلميه والثقافيه التى تؤهله بما يتناسب مع متطلبات العمل الحاليه للنهوض بالمجتمع والحصول على حياه افضل يتولى السيد جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي يشهدها الحزب والنظام السياسي بمصر درس جمال في المرحلة الإبتدائية بمدرسة مسز وودلى الإبتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى مدرسة سان جورج الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980، ثم تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة. بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا فرع القاهرة، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، وهو يعمل بصفة عامة في مجال الإستثمار البنكي. وقد حصل جمال على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001

كلمة السيد / جمال مبارك

مستقبل مصر التحدي كبير والمسئولية هي مسئولية الجميع . نحن نعيش في عالم جديد يحكمه العلم والمعرفة. نعيش في عالم جديد قوامه قوى بشرية متعلمة، مدربة وفعالة. نعيش في عالم جديد أصبحت فيه المعايير كلها عالمية ، في التعليم في التدريب ، في الاقتصاد ، بل في كل نواحي الحياة . لدينا في مصر ، وعن حق قوى بشرية متعلمة هائلة ، لدينا في مصر طاقة شبابية كبيرة. فقوة مجتمعنا من قوة شبابنا ، من تعليمه وتدريبه على آليات العصر وأساسياته تقدمنا الاقتصادي بل والاجتماعي والسياسي ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على الارتقاء بهذه القوة البشرية الشبابية ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على إتاحة الفرصة لهم للتدريب المتميز الذي يؤهلهم للحياة العملية المعاصرة ، يتوقف كثيراً على مدى قدرتنا على زيادة ثقته بنفسه وإعطاؤه الأمل في المستقبل .فلنعمل معاً جميعاَ من أجل غداً أفضل ، من أجل جيل المستقبل.

Gamal Mubarak supporters for the crossing to the future

تقرير الأمين العام المساعد وأمين السياسات - المؤتمر العام التاسع